شركات أصول رقمية كبرى تستهدف سوقي السعودية والإمارات

 






بسبب سهولة المعاملات والأطر التنظيمية


يدرس عدد من شركات ومنصات التداول بالعملات المشفرة التوسع في المنطقة وتحديدا في السعودية والإمارات، مع قوة البنى التحتية للقطاع في تلك الدول، بالإضافة إلى سهولة المعاملات والأطر التنظيمية في هذا السياق.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر، متخصصة في مجال العملات المشفرة ، إن عددا من الشركات الأميركية الكبرى في القطاع تدرس إقامة فرع لها في المنطقة، إما في السعودية أو في الإمارات.

ومن بين تلك الشركات هي "Animoca Brands"، أحد أكبر الشركات المتخصصة في ألعاب البلوكتشين والميتافيرس وNFTs في العالم. بالإضافة إلى "Ledger"، وهي أكبر مزود لتخزين الأصول الرقمية في العالم. و"Figure"، شركة رائدة في قطاع البلوكتشين عالميا.

وفي هذا السياق، نقلت إحدى الشركات، وهي "Deribit" مقرها إلى دبي وقد اجتازت بالفعل المرحلة الأولى في العملية للحصول على ترخيص من سلطة تنظيم الأصول الافتراضية وبالتالي العمل في دبي.

كما أعلنت منصة "Gemini"، ثالث أكبر منصة لتبادل العملات المشفرة في الولايات المتحدة، في بداية يونيو/حزيران، أنها بدأت إجراءات الحصول على ترخيص رسمي يسمح لها بتقديم خدماتها للعملاء من الإمارات.

كما أشارت الشركة في تغريدة نشرت على موقع "تويتر" إلى أن السببين الرئيسيين خلف السعي للحصول على ترخيص رسمي هما الحماس المتزايد للعملاء في الدولتين تجاه العملات المشفرة، إضافة إلى محادثات إيجابية مع المنظمين في الإمارات.

كما استضاف سلطة تنظيم الأصول الافتراضية (VARA) ورئيس دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي هلال سعيد المري، في نهاية مايو 2023، العديد من الرؤساء التنفيذيين والخبراء في القطاع لحضور ندوة تعليمية، بقيادة الرئيس التنفيذي والشريك الإداري لشركة 1RoundTable Partners و10T Holdings LLC دان تابيرو، لمناقشة الاستثمارات في النظام البيئي للأصول الرقمية.


وبحسب المصادر، فإن أغلبية الشركات التي حضرت الندوة مهتمة بالانتقال أو التوسع في المنطقة.

وحضر الندوة العديد من الرؤساء أبرزهم جون يانسن الرئيس التنفيذي لـ"Deribit"، وهي أكبر منصة خيارات للبيتكوين والإيثريوم في العالم؛ بالإضافة إلى يات سيو وهو رئيس "Animoca Brands"، وباسكال غوتييه الرئيس التنفيذي لـ "Ledger"، وغيرها من الشركات.

وبحسب YouGov، لدى دبي ما يقارب الـ 772 شركة متخصصة في العملات المشفرة حتى فبراير/شباط 2023.

أما السعودية، فكشفت في أبريل/نيسان 2023، عبر شركة سنابل للاستثمار التابعة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، عن استثمارات في ما يقرب من 40 شركة أميركية لرأس المال الاستثماري، بما في ذلك بعض الاستثمارات في العملات المشفرة والبلوكتشين و"الويب 3".

ويأتي هذا الاهتمام من قبل الشركات في الوقت الذي تعزز السلطات التشريعية في أميركا رقابتها على سوق العملات المشفرة والشركات فيه، إذ قامت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية برفع دعوى قضائية، في بداية الشهر الحالي، ضد أكبر منصتين لتداول العملات المشفرة في البلاد.

تظهر الإعلانات هنا

تعليقات

اعلان

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال